أطعمة أفضل

عدد مرات المشاهده :
الكاتب : فولا ماهر
June 22, 2015 20:00
صحة معلومات

التغذية لحياة صحية الخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة والبقوليات- أغني نظامك الغذائي بهذه المأكولات الغنية بالألياف الغذائية التي تلعب دوراً مهماً في تحسين حركة الأمعاء، تفادي الإمساك والنفخة. تناول المزيد من هذه المأكولات لأسنان صحية!الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور مثل الحليب ومشتقاته لتقوية الأسنان. كما أن المأكولات القاسية القوام كالفاكهة والخضار تساعد في تنظيف الأسنان والحفاظ على صحة اللثة. ولا ننسى الجبنة للمحافظة على ميناء الأسنان لتبقى نظيفة ومحمية من التسوس. تحتاج فقط القليل من... الملح! لا تضع الملح على المائدة. تذكرّ أن الطعم المالح هو طعم مكتسب، لذلك حاول تخفيف هذه العادة تدريجياً. لماذا؟ للمحافظة على نسبة سليمة من ضغط الدم وصحة الشرايين.

الجزر بقوي النظر... والخضار الورقية الخضراء والسمك والمكسرات أيضاً! اجمعيهم في طبق من سمك السلمون المشوي مع السبانخ والجزر والبطاطا المطهوة على البخار ورشي فوقهم بعض اللوز... طبق مليء بالمغذّيات التي تساهم في صحة النظر:الفيتاميناتA ،C وE، اللوتين، كزيانثين ودهون الأوميغا-3 الصحّية. طريقتان للحفاظ على مستوى سكر صحّي في الدم في داء السكري: تفادى تناول الحلويات ووزّع النشويات بشكل منتظم خلال يومك، ولكن ليس أي نوع من النشويات بل النشويات السمراء أو المصنوعة من الحبوب الكاملة، البقوليات الصحّية والفاكهة الطازجة، باعتدال.

تحكّم بداء السكري!

السر هو التوازن بين ثلاثة عوامل أساسية: الغذاء الصحي، الرياضة والدواء من أجل الحفاظ على مستوى سكر سليم بالدم. تذكّر أن تقوم بزيارة الطبيب بانتظام من أجل العلاج المناسب هل تتساءل إذا كنت بحاجة إلى مكمل غذائي يحتوي على فيتامينات ومعادن متعددة؟ إذا كان غذائك متوازن ومتنوّع، فأنت بغنى عنها! هل تناولت مصادر مضادات الأكسدة اليوم؟ الفاكهة والخضار الملوّنة، الحبوب الكاملة، القهوة والشاي، كلها غنية طبيعياً بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الخلايا من الضرر، كما تلعب دوراً حيوياً لصحة الجسم. صحتك أولاًّ! إن الإهتمام بصحتك وجسمك سوف يؤثر إيجابياً عليك وعلى حياة عائلتك. لذا إختاري الوجبات الصحية، أدخلي الرياضة إلى حياتك، دلّلي نفسك من خلال الإستمتاع بشيء تحبينه مثل قراءة قصّة، والأهم خذي قسطاً من الراحة! غذاء للدماغ! إجعل الأسماك، الجوز، عائلة التوت وغيرها من الفاكهة والخضار الحمراء أو البرتقالية اللون جزءاً من نظامك الغذائي لأنها تحتوي على عناصر غذائية تساعد في المحافظة على عمل الدماغ الصحّي والشاب. للتمتع بنمط حيات صحي، وازن بين نظامك الغذائي ونشاطك الجسدي! كيف؟ إختر الأطعمة الصحية معظم الوقت وشارك في نشاط بدني أو رياضة معينة معظم أيام الأسبوع. هل تتبّع نظام غذائي نباتي؟ تناول مشتقات الحليب، البيض أو رقائق الفطور المدعّمة على وجبة الفطور،ذلك للحصول على الفيتامين ب12 ، كونه غير موجود في أي مصدر نباتي!

هل تنام في وقت متأخّر؟

إهدف الى 7-8 ساعات من النوم! ليس فقط للراحة الجسدية والذهنية، بل أيضاً للمحافظة على وزنك الصحي. هل تعانين من عوارض ما قبل الدورة الشهرية؟ إشربي الكمية المناسبة من الماء، تناولي المزيد من الفواكه والخضار، أضيفي القليل من المكسرات، أدخلي السلمون في نظامك الغذائي، تفادي تناول الحلويات بكثرة وتمتّعي بالقليل من المشي! هذه بعض الأفكار التي تساعد في التخفيف من عوارضك. الفيتامين C والحديد معاً! لزيادة امتصاص الحديد من الخضار الورقية الخضراء كالبقدونس، والبقوليات مثل العدس، ببساطة تناول مع وجبتك طعاماً يحتوي على الفيتامين C مثل عصير البرتقال الطبيعي، فلفل أخضر حلو، عصير الليمون أو بعض حبات الفراولة. لمستوى كولسترول سليم في الدم، قلل من الدهون المشبّعة في نظامك الغذائي! كيف؟ إختر المصادر الغذائية الحيوانية بحكمة: تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم، اللحم الأحمر المشوي قليل الدهن، الدجاج المسلوق أو المطبوخ بالفرن من دون الجلد والسمك المشوي... خفيف وصحي!

إقرأ أيضا

سجل دلوقتي علشان تضيف تعليقك