الغذاء وقاية و علاج

عدد مرات المشاهده :
الكاتب : حلوة بلادي
July 2, 2015 13:16
صحة معلومات

يتجاهل الكثير أهمية الخضر والفاكهة في نظامهم الغذائي ولذلك نجدهم لا يقبلون علي طبق السلطة و يغفلون عن كل النصائح والتأكيدات بإضافة اكثر من حصة يومية من الخضر والفاكهة. و كثيرا ما تتكرر شكوي الامهات من عدم اقبال اطفالهن علي تناول الخضر بكل انواعها.

لا يقتصر دور الخضر والفاكهة في انها تمد الجسم باحتياجاته من الفيتامينات والمعادن الازمة لنمو صحي وسليم ولكنها تتعدي ذلك الي الوقاية من بعض الامراض وعلاج بعضها الاخر احيانا, اتذكر مقولة جدتي رحمها الله إن الأكل يدفن المرض. هناك من الخضراوات والفاكهة ما لها من القدرة علي الوقاية من الامراض المستعصية التي ابتليت بها البشرية في السنوات الاخيرة مثل عافانا الله واياكم السرطان من امثلة تلك الخضر الطماطم وقدرتها علي حماية انسجة الجسم من الاكسدة و حماية الجسم من بعض انواع السرطان و تقي القلب والشرايين اخطار التصلب.

الثوم وفيه من الفوائد ما لا يعد ولا يحصي حتي اطلق عليه البعض انه صيدلية كاملة وعلاج فعال ضد الكثير من الامراض فهو مقوي عام للمناعة بشكل فريد ويشترك معه في هذه الصفة الزنجبيل و من فوائد الثوم ايضا قدرته علي تنقية الجسم من السموم وخفض الدم وايضا التخلص من قشرة الشعر و هو مطهر عام للجروح والقرح.

اما الخضر الورقية ففوائدها العديدة لا مجال لحصرها فمن يريد فقدان الوزن عليه بهذه الخضر الرائعة ونتيجتها في انقاص الوزن واكتساب الرشاقة هو امر مضمون لانها تعمل علي تقليل الكوليسترول في الدم وعلي الاشباع لفترة اطول من الوقت و هي خط الدفاع الأول ضد امراض السكر وضغط الدم والامراض التي تصيب القلب والاوعية الدموية.

ولا تقل الفواكه عن الخضار في الاهمية بل تتساوي معها وربما تفوقها فمن منا لم تكرر والدته علي مسامعه اهمية تناول الليمون والبرتقال مع كل نزلة برد يصاب بها. فائدة الفاكهة واستخدامتها العديدة عرفتها البشرية منذ الازل فمنها ما يستخدم كوقاية من الامراض ومنها ما يستخدم لاهداف جمالية للشعر ونضارة البشرة.

من أشهر الفواكه الفراولة, تللك الثمرة الغنية باللون الاحمر التي تتفوق ربما علي الليمون في غناها بفيتامين سي ونصائح اطباء الاسنان خاصة لاكل الفراولة للحصول علي اسنان ناصعة البياض.

التين ثمرة عظيمة ذكرت في القرآن الكريم تمنع الامساك لانها غنية بالالياف الازمة للجسم و مفيدة في الوقاية من السرطان.

العنب ذكره الله تعالي في القرآن الكريم و يمتاز العنب في وقايته لكافة امراض القلب و تنشيط الدورة الدموية.

ومن احب الفواكه لي علي وجه الخصوص الرمان فاكهة اهل الجنة كما كان يسميها ابي رحمه الله. الرمان تكمن فائدته في حفاظه علي صحة القلب والشرايين من خطر التصلب وايضا قدرته علي خفض الكوليسترول الضار بصحة الانسان. اما كوب واحد يوميا من عصير هذه الفاكهة يمد بالجسم بالكثير من احتياجاته الغذائية.

إقرأ أيضا

سجل دلوقتي علشان تضيف تعليقك